@ ( أبو مالك ) (( منتدى الدفاع عن رسول الله )) @

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلاً وسهلاً بك أخى الكريم سجّل حضورك بالصلاة والسلام على رسول
الإسلام عليه الصلاة والسلام ولا تترك منتدانا إلاّ بعد تعطيرك للمنتدى بأريج من أريج المصطفى..
وتقبّل الله منّى ومنكم ومن سائر المسلمين صالح الأعمال .لاتنسى الدعاء لأمى بالرحمة ودخول الجنة.
أخوكم فى الله مجدى محمد حسن (( محب رسول الله وصحابة وأتباع رسول الله )

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

@ ( أبو مالك ) (( منتدى الدفاع عن رسول الله )) @

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلاً وسهلاً بك أخى الكريم سجّل حضورك بالصلاة والسلام على رسول
الإسلام عليه الصلاة والسلام ولا تترك منتدانا إلاّ بعد تعطيرك للمنتدى بأريج من أريج المصطفى..
وتقبّل الله منّى ومنكم ومن سائر المسلمين صالح الأعمال .لاتنسى الدعاء لأمى بالرحمة ودخول الجنة.
أخوكم فى الله مجدى محمد حسن (( محب رسول الله وصحابة وأتباع رسول الله )

@ ( أبو مالك ) (( منتدى الدفاع عن رسول الله )) @

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
@ ( أبو مالك ) (( منتدى الدفاع عن رسول الله )) @

@((منتدى يدافع عن رسول الله ويروى أحاديث رسول الله وحياة رسول الله ))@

اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كمّا صليّت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم فى العالمين إنّك حميد مجيد. اللهم ارحم امى وسائر أموات المسلمين
لاإله إلاّ الله محمّد رسول الله اللّهم صلى على حبيبى ومصطفاى وشفيعى رسول الله اللهّم رب هذه الدعوة التامّة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثة الله المقام المحمود الذى وعدتّه إنّك لا تخلف الميعاد.
سبحان الله الحمد لله الله أكبر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم لاحول ولاقوة إلاّ بالله العلى العظيم أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلاّ هو الحى القيوم وأتوب إليه سبحانك اللهم إنّى ظلمت نفسى فاغفر لى إنّك أنت الغفورالرحيم ربّنا عليك توكّلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ربّنا إننّا آمننّا بما أنزلت واتّبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين ربنا لا تآخذنا إن نسينا أو أخطأنا
بسم الله الرحمن الرحيم قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات فى العقد ومن شر حاسدٍ إذا حسد قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذى يوسوس فى صدور الناس من الجنة والناس قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد

المواضيع الأخيرة

» هل تعرف كيف تم غسل وتكفين النبى عليه الصلاة والسلام
شرح حديث رسول اله عليه الصلاة والسلام  الحلال بين والحرام بين Icon_minitime1الجمعة يونيو 04, 2010 11:06 pm من طرف أبو مالك

» خطاب علمي ومادي لمن لايؤمن بمحمد رسول الله
شرح حديث رسول اله عليه الصلاة والسلام  الحلال بين والحرام بين Icon_minitime1الإثنين مايو 17, 2010 10:26 pm من طرف أبو مالك

» لماذا أصلى عليك حبيبى يا رسول الله
شرح حديث رسول اله عليه الصلاة والسلام  الحلال بين والحرام بين Icon_minitime1الثلاثاء مايو 11, 2010 9:09 pm من طرف أبو مالك

» فلاشات عن الموت وعظاته
شرح حديث رسول اله عليه الصلاة والسلام  الحلال بين والحرام بين Icon_minitime1السبت مايو 08, 2010 2:34 am من طرف أم محمد مأمون

» دعاء جميل وجامع اللّهم تقبّله منى يا رب العالمين
شرح حديث رسول اله عليه الصلاة والسلام  الحلال بين والحرام بين Icon_minitime1الجمعة مايو 07, 2010 5:58 pm من طرف أبو مالك

» لذة ترك المعاصى خوفاً من الله وحباً لرسول الله
شرح حديث رسول اله عليه الصلاة والسلام  الحلال بين والحرام بين Icon_minitime1الثلاثاء مايو 04, 2010 3:48 am من طرف طاهر مالك

» نجوم بأيّيهم إقتديتم إهتديتم صحابة رسول الله
شرح حديث رسول اله عليه الصلاة والسلام  الحلال بين والحرام بين Icon_minitime1الإثنين مايو 03, 2010 6:07 pm من طرف محمد جمال عبد المعز

» أحاديث قدسيّة عن رسول الله
شرح حديث رسول اله عليه الصلاة والسلام  الحلال بين والحرام بين Icon_minitime1الإثنين مايو 03, 2010 2:31 am من طرف أبو مالك

» برنامج منبّه الذاكرين للتذكير بالله أثناء تواجدك على الكومبيوتر
شرح حديث رسول اله عليه الصلاة والسلام  الحلال بين والحرام بين Icon_minitime1الجمعة أبريل 30, 2010 6:26 pm من طرف أبو مالك

الحب فى الله

الحب فى الله والبغض فى الله أسمى معانى الحب حب لأخيك ما تحب لنفسك إذا أحب الله عبد نادى منادى من قبل الله إنّ الله يحب فلان فأحبوه تحابوا فى الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أدلّكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم قالوا بلا يا رسول الله قال أفشوا السلام بينكم صدقت يا سيدى وحبيبى يا رسول الله

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الأحد أكتوبر 06, 2024 8:06 pm


    شرح حديث رسول اله عليه الصلاة والسلام الحلال بين والحرام بين

    أبو مالك
    أبو مالك
    حبيبى رسول الله
    حبيبى رسول الله


    عدد المساهمات : 204
    حسنات : 5998
    التحيّة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010
    العمر : 56
    الموقع : abomalk07777.hooxs.com

    أبو مالك
    الحب فى الله: 10

    شرح حديث رسول اله عليه الصلاة والسلام  الحلال بين والحرام بين Empty شرح حديث رسول اله عليه الصلاة والسلام الحلال بين والحرام بين

    مُساهمة من طرف أبو مالك الأربعاء مارس 17, 2010 3:17 am

    شرح وتفسير الحديث (((الحلال بين والحرام بين))) "

    --------------------------------------------------------------------------------

    شرح وتفسير الحديث (((الحلال بين والحرام بين))) "



    عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب)

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس...".
    أجمع العلماء على عظم موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده، وأنه أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، وسبب عظم موقعه أنه صلى الله عليه وسلم نبه فيه على إصلاح المطعم والمشرب والملبس وغيرها، وأنه ينبغي ترك المشتبهات، فإنه سبب لحماية الدين والعرض، وحذر من مواقعة الشبهات...
    فأما قوله صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين" فمعناه أن الأشياء ثلاثة أقسام:
    - حلال بين واضح، كالخبز والفواكه والزيت والعسل والكلام والنظر والمشي....
    - وحرام بين، وهو الخمر والخنزير والغيبة والنميمة...
    - والمشتبهات، وهي أمور ليست بواضحة الحل ولا الحرمة، فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها.
    أما العلماء، فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو غير ذلك، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة، ولم يكن فيه نص ولا إجماع اجتهد فيه المجتهد فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي، فإذا ألحقه به صار منه، وقد يكون دليله غير خال من الاحتمال البين، فيكون الورع تركه، ويكون داخلاً في قوله صلى الله عليه وسلم: "فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه".
    أي: حصلت له البراءة لدينه من الذم الشرعي، وصان عرضه عن كلام الناس فيه.
    وقوله: "إن لكل ملك حمى، وإن حمى الله محارمه" معناه أن الملوك من العرب وغيرهم يكون لكل منهم حمى يحميه عن الناس، ومن دخله أوقع به العقوبة، ولله تعالى حمى هو محارمه أي المعاصي التي حرمها، كالقتل والزنا والسرقة... ومن قارب شيئاً من ذلك يوشك أن يقع فيه، "إلا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب".
    قال أهل اللغة: المراد تصغير القلب بالنسبة إلى باقي الجسد، مع أن صلاح الجسد وفساده تابعان للقلب، وفي هذا الحديث التأكيد على السعي في إصلاح القلب وحمايته من الفساد.
    واحتُج بهذا الحديث على أن العقل في القلب لا في الرأس، وفيه خلاف مشهور، ومذهب أهل السنة وجماهير المتكلمين على أنه في القلب، وقال أبو حنيفة: إنه في الرأس.
    وحكى ذلك عن الأطباء، ولك أن تنظر شرح الحديث المذكور في فتح الباري على صحيح البخاري، والنووي على صحيح مسلم وغيرهما.


    بلغوا عني ولو ايه
    [i]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:10 am